تقييم الأنشطة الابتکارية في الفنادق باستخدام تحليل الأهمية والأداء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

على الرغم من أهمية کل من ابتکار الخدمات الفندقية، والقيمة المتصورة للللضيف ونبية العودة فى صناعة الفنادق، الا ان الأدبيات قد کشفا عن وجود فجوة فى الدراسات المتعلقة بتأثير ابتکار الخدمات الفندقية على القيمة المدرکة للضيف ونبية العودة فى الفنادق. لذلک تهدف الدراسة الحالية إلي تحديد هذه الفجوة تقديم بعض المقترحات لتقليصها. تم إستطلاع رأى عينة من الضيوف الذين اقاموا فى الفنادق عن طريق تصميم وتوزيع إستمارة إستقصاء تحتوى على79 سؤال يتعلق بأنواع الفنادق المبتکرة ، وتخصيص الخدمة ، واستخدام تکنولوجيا المعلومات ، وابتکار العمليات ، والابتکار الذي يرکز على التسويق ، وتمييز العلامة التجارية ، وابتکار التسعير ، والقيمة المتصورة للضيف ونية العودة حيث تم توزيع 280استمارة استقصاء على الفنادق وتم تحليل عدد ٢٢٠  إستمارة إستقصاء  بإستخدام اسلوب تحليل التباين ( Variance Analysis)  للتعرف على الإختلافات بين الجنس والعمر ومستوي التعليم. کذلک تم إستخدام أسلوب (Importance-performance analysis) لتحليل الأهمية والآداء والذى اظهر وجود توافق بين الضيوف أن الضيوف وافقوا على أن الفنادق بحاجة إلى إعداد أفضل في نقاط "الفندق يوفر سعرًا خاصًا" و "يوفر الفندق الطعام العضوي". وايضا أوضحت النتائج أن الفنادق أکثر أهمية بالنسبة لغالبية ابتکار خدمات الفنادق والقيمة المتصورة من الضيوف. هذه الدراسة لها آثار مفيدة لصناعة الضيافة.

الكلمات الرئيسية