استكشاف فرص الواقع الافتراضي متعدد الحواس في تسويق المقاصد السياحية

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعد دراسة الأبعاد الحسية في التجارب السياحية ضرورية لدعم صانعي القرار الذين يحتاجون إلي تعزيز المنتجات السياحية. في ظل التقدم التكنولوجي الهائل والمتلاحق في جميع المجالات السياحية وخاصة في مجال التسويق السياحي والتطورات التي تحدث فيه، ظهر ما يسمي الواقع الافتراضي متعدد الحواس ويتم استخدامه في التسويق السياحي. يوفر الواقع الافتراضي متعدد الحواس لمنظمات التسويق السياحي الفرصة لتقديم خدماتها ومنتجاتها بطريقة أكثر جاذبية. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الفرص التى يمكن أن توفرها تقنية الواقع الافتراضي متعدد الحواس في تسويق المقاصد السياحية. باستخدام المنهج الوصفى التحليلى، ومن خلال جمع بيانات استمارة الاستقصاء الموزعة على 355 من العاملين بشركات السياحة المصرية فئة "أ". أظهرت النتائج وجود علاقة وأثر ذو دلالة احصائية بين مقترحات نجاح تطبيق الواقع الافتراضي متعدد الحواس في التسويق السياحي وبين فرص تطبيقه في التسويق السياحي. قدمت الدراسة العديد من الفرص لتطبيق تقنية الواقع الافتراضي وأثرها على نجاح الحملات التسويقية. إضافة إلى استعراض أبرز التحديات التي تقف عائقاً أما تطبيق الواقع الافتراضى متعدد الحواس في التسويق السياحى. كذلك قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات لمسئولى تسويق وإدارة السياحة في المقاصد السياحية.

الكلمات الرئيسية