استكشاف الدور المعدل لجاهزية التكنولوجيا في العلاقة بين مقاومة الابتكار والتسويق الشفهي في تبني الدفع عبر الهواتف الذكية بين المسافرين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية- المعهد العالى للسياحة والفنادق (6 اكتوبر)

10.21608/mfth.2025.423780

المستخلص

تربط هذه الدراسة بين حواجز نظرية القبول والاستخدام الموحد للتكنولوجيا (UTAUT) وسلوك توصية السياح لأنظمة الدفع عبر الهواتف الذكية (SPS) من خلال النية السلوكية ونية الاستخدام. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد كيفية عمل المحفزات والمثبطات لاستعداد التكنولوجيا (TR) كعوامل وسيطة بين مقاومة الابتكار والتوصية الشفوية.
تم جمع بيانات الدراسة من 275 عميلًا استخدموا نظام الدفع عبر الهاتف المحمول الذكي لشراء التذاكر أو استخدام الخدمات المتعلقة بالسفر من المنظمات السياحية المصرية باستخدام عينة ملائمة. تم تحليل البيانات باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية لأقل المربعات الجزئية وتحليل خريطة الأهمية-الأداء.
تشير النتائج إلى أن الحواجز الوظيفية والنفسية تؤثر سلبًا على النية السلوكية للسياح في APS.علاوة على ذلك، تسلط النتائج الضوء على أهمية جاهزية التكنولوجيا لدى السياح في تبني نظام SPS.تُعزِّز النتائج نظرية وسلوك المستهلك وتطبيقاتها، داعمةً الادعاءات في انتشار الابتكار. تقدم النتائج رؤى قيمة لوكلاء السفر والمنظمات الحكومية لتعزيز السلوكيات الإيجابية بين الجمهور والسياح، خاصة فيما يتعلق بأنظمة الدفع الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية