الاقتصاد البرتقالي ودوره في التنمية السياحية المستدامة: استراتيجية المحيط ا لأزرق كمتغير وسيط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق – جامعة مدينة السادات

2 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية (ايجوث)

المستخلص

يهدف البحث إلى استكشاف دور الاقتصاد البرتقالي -الاقتصاد القائم على الصناعات الإبداعية والثقافية في تعزيز التنمية السياحية المستدامة، مع التركيز على استراتيجية المحيط الأزرق كمتغير وسيط.، ولتحقيق ذلك تم قياس متغير الاقتصاد البرتقالي من خلال أربعة أبعاد رئيسية هي القيمة الثقافية، ورأس المال ، و الابداع والابتكار، والملكية الفكرية، كما تم قياس متغير استراتيجية المحيط الأزرق من خلال الأبعاد التالية ( خلق مساحات سوقية جديدة، وتقليل المنافسة غير المجدية، والابتكار في القيمة المقدمة، وتعظيم القيمة المضافة للعميل)، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات التي تم جمعها من عينة حجمها 441 مفردة تشمل وكالات السياحة والسفر، الفنادق، منظمات إدارة الوجهات السياحية، الحكوميين، العاملين بالصناعات الابداعية والثقافية، وأطراف أخرى ذات علاقة بقطاع السياحة. كما تم استخدام المنهج الاستكشافي لفهم العلاقات المعقدة بين المتغيرات وتحديد العوامل المؤثرة في ديناميكيات الاقتصاد البرتقالي والتنمية السياحية المستدامة، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج ، AMOS  و  Smart PLS  لإجراء تحليل المسار ونمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) لاختبار الفرضيات، وقد كشفت النتائج أن الاقتصاد البرتقالي يلعب دورًا محوريًا في تعزيز التنمية السياحية المستدامة، حيث ساهمت أبعاده في خلق قيمة مضافة للوجهات السياحية. كما أظهرت النتائج أن استراتيجية المحيط الأزرق تعمل كمتغير وسيط فعال، حيث ساهمت أبعادها (خلق مساحات سوقية جديدة، تقليل المنافسة، الابتكار، وتعظيم القيمة المضافة) في تحسين الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للسياحة، ومن ثم التأكيد علي ضرورة تبني استراتيجيات تعزز التكامل بين الاقتصاد البرتقالي والسياحة المستدامة، مع التركيز على تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق لخلق فرص جديدة في السوق. كما أبرزت نتائج البحث على أهمية تعزيز التعاون في دعم الصناعات الإبداعية وتمكينها من لعب دور أكبر في التنمية السياحية. وتوصي الدراسة صناع القرار بالوجهات السياحية بضرورة تبني الاقتصاد البرتقالي والاستفادة من الامكانات الثقافية، والأنشطة الابداعية الكامنة في الوجهات السياحية المصرية، من خلال استراتيجيات المحيطات الزرقاء كنموذج عمل، وهو ما يحقق تميز وتفرد المقصد السياحي، ومن ثم يجب تثقيف وتدريب العاملين بالوجهات السياحية حول تلك المفاهيم وتلك الاستراتيجيات.

الكلمات الرئيسية