تأثير التسويق بالمؤثر على بناء ثقة العملاء وتعزيز ولائهم في قطاع ا لمطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة 6 أكتوبر، مصر

2 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مصر.

10.21608/mfth.2025.462427

المستخلص

استكشفت هذه الدراسة كيف يؤثر التسويق بالمؤثر على ثقة العملاء وولائهم تجاه العلامات التجارية للمطاعم، مع التركيز على ثقة العملاء كمتغير وسيط في هذه العلاقة. وباستخدام اسلوب وصفي تحليلي، تم جمع البيانات من 407 متابع لمواقع التواصل الاجتماعي من خلال استبيانات مُنظمة تستهدف عملاء المطاعم الذين يتابعون الحملات التسويقية التي يقودها المؤثرون. تم إجراء تحليل البيانات باستخدام برنامج WarpPLS 8.0. تٌظهر النتائج أن التسويق بالمؤثر يعزز بشكل كبير كل من ثقة العملاء وولائهم تجاه العلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر ثقة العملاء بشدة على ولائهم، وتلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين التسويق بالمؤثر والولاء للعلامة التجارية، مما يؤكد دورها الرئيسي في تحويل متابعي وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء مخلصين. تكشف هذه النتائج أن التسويق بالمؤثر يتجاوز مجرد الترويج، حيث يعمل كأداة استراتيجية لتعزيز علاقات العملاء طويلة الأمد القائمة على الثقة. بناءً على هذه الرؤى، تقدم الدراسة توصيات نظرية وعملية لمديري المطاعم والمسوقين الذين يهدفون إلى تحسين فعالية جهود التسويق بالمؤثر.

الكلمات الرئيسية