1
قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة 6 أكتوبر، مصر
2
قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مصر.
10.21608/mfth.2025.462427
المستخلص
استكشفت هذه الدراسة كيف يؤثر التسويق بالمؤثر على ثقة العملاء وولائهم تجاه العلامات التجارية للمطاعم، مع التركيز على ثقة العملاء كمتغير وسيط في هذه العلاقة. وباستخدام اسلوب وصفي تحليلي، تم جمع البيانات من 407 متابع لمواقع التواصل الاجتماعي من خلال استبيانات مُنظمة تستهدف عملاء المطاعم الذين يتابعون الحملات التسويقية التي يقودها المؤثرون. تم إجراء تحليل البيانات باستخدام برنامج WarpPLS 8.0. تٌظهر النتائج أن التسويق بالمؤثر يعزز بشكل كبير كل من ثقة العملاء وولائهم تجاه العلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر ثقة العملاء بشدة على ولائهم، وتلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين التسويق بالمؤثر والولاء للعلامة التجارية، مما يؤكد دورها الرئيسي في تحويل متابعي وسائل التواصل الاجتماعي إلى عملاء مخلصين. تكشف هذه النتائج أن التسويق بالمؤثر يتجاوز مجرد الترويج، حيث يعمل كأداة استراتيجية لتعزيز علاقات العملاء طويلة الأمد القائمة على الثقة. بناءً على هذه الرؤى، تقدم الدراسة توصيات نظرية وعملية لمديري المطاعم والمسوقين الذين يهدفون إلى تحسين فعالية جهود التسويق بالمؤثر.
فتحى, حسام حسن, محمد, محمد أبو طالب, العدوي, عبد المنعم, & حشاد, محمد عزت. (2025). تأثير التسويق بالمؤثر على بناء ثقة العملاء وتعزيز ولائهم في قطاع ا لمطاعم. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), 72-94. doi: 10.21608/mfth.2025.462427
MLA
حسام حسن فتحى; محمد أبو طالب محمد; عبد المنعم العدوي; محمد عزت حشاد. "تأثير التسويق بالمؤثر على بناء ثقة العملاء وتعزيز ولائهم في قطاع ا لمطاعم", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9, 2, 2025, 72-94. doi: 10.21608/mfth.2025.462427
HARVARD
فتحى, حسام حسن, محمد, محمد أبو طالب, العدوي, عبد المنعم, حشاد, محمد عزت. (2025). 'تأثير التسويق بالمؤثر على بناء ثقة العملاء وتعزيز ولائهم في قطاع ا لمطاعم', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), pp. 72-94. doi: 10.21608/mfth.2025.462427
VANCOUVER
فتحى, حسام حسن, محمد, محمد أبو طالب, العدوي, عبد المنعم, حشاد, محمد عزت. تأثير التسويق بالمؤثر على بناء ثقة العملاء وتعزيز ولائهم في قطاع ا لمطاعم. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2025; 9(2): 72-94. doi: 10.21608/mfth.2025.462427