قسم دراسات سياحيه- كلية السياحة والفنادق ـ جامعة مدينة السادات، مصر
10.21608/mfth.2025.463441
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف فرص وتحديات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم السياحي بكليات السياحة والفنادق المصرية، استجابةً لمتطلبات سوق العمل في ظل الثورة الصناعية الرابعة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي من خلال استبيانات للطلاب تم اختيار عينة طبقية من(5) كليات موزعة على القاهرة، الدلتا، والصعيد لتحقيق التمثيل الجغرافي. تم توزيع( 323) اسثماره استبيان علي الطلاب واجراء(41) مقابله شخصية مع أعضاء هيئه تدريس وتوصلت النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي يسهم في تحسين جودة المخرجات التعليمية، وتوفير بيئات تعلم تفاعلية، وتطوير مهارات الطلاب وتعزيز قدرتهم التنافسية، في مقابل تحديات أبرزها ارتفاع تكاليف البنية التحتية، نقص الكوادر المؤهلة، مقاومة التغيير، ومشكلات الخصوصية والفجوة الرقمية. وأوصت الدراسة بتبني سياسات وطنية داعمة للتحول الرقمي تشمل الاستثمار في البنية التكنولوجية، تدريب الكوادر، تحديث المناهج، وتعزيز الشراكات مع قطاع السياحة، بما يضمن توظيف الذكاء الاصطناعي كأداة استراتيجية لتطوير التعليم السياحي.
عبدالكريم, هاجر خالد, خضير, احمد محروس, & مرزوق, اسماء. (2025). فرص وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم االسياحي بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), 49-67. doi: 10.21608/mfth.2025.463441
MLA
هاجر خالد عبدالكريم; احمد محروس خضير; اسماء مرزوق. "فرص وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم االسياحي بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية", مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9, 2, 2025, 49-67. doi: 10.21608/mfth.2025.463441
HARVARD
عبدالكريم, هاجر خالد, خضير, احمد محروس, مرزوق, اسماء. (2025). 'فرص وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم االسياحي بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية', مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 9(2), pp. 49-67. doi: 10.21608/mfth.2025.463441
VANCOUVER
عبدالكريم, هاجر خالد, خضير, احمد محروس, مرزوق, اسماء. فرص وتحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم االسياحي بكليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية. مجلة کلية السياحة والفنادق - جامعة مدينة السادات, 2025; 9(2): 49-67. doi: 10.21608/mfth.2025.463441