1
قسم الدراسات السياحية-كلية السياحة والفنادق ـ جامعة مدينة السادات، مصر
2
قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق ـ جامعة مدينة السادات، مصر
10.21608/mfth.2025.462413
المستخلص
تهدف الدراسة إلى قياس دور الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الحملات التسويقية لشركات الطيران ، وذلك بالتطبيق على عينة من موظفي شركات الطيران، وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة الاستقصاء، وتم تحليل البيانات واختبار فرض الدراسة من خلال استخدام برامج التحليل الاحصائي Warp Pls و SPSS.22، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود دور إيجابي للرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الحملات التسويقية الرقمية لشركات الطيران ، وقد اوضحت النتائج أهمية الرشاقة الاستراتيجية في دعم الحملات التسويقية من خلال تعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات السوقية السريعة وتحسين تخصيص الموارد، وأوضحت النتائج أيضا أهمية الحملات التسويقية حيث ان الأدوات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة توفر فرصة لتخصيص العروض وتعزيز رضا العملاء وزيادة ولائهم. أوصت الدراسة بتركيز جهود شركات الطيران على تعزيز ممارسات الرشاقة الاستراتيجية، مثل تبني الهيكل التنظيمي المرن، وتحفيز الابتكار، وتطوير قدرات الموظفين. كما تعزز نتائج الدراسة الدعوة إلى دمج الرشاقة الاستراتيجية كجزء أساسي من استراتيجيات التسويق الرقمي لضمان تحسين الأداء العام وتحقيق أهداف المؤسسة بكفاءة وفعالية.